الثلاثاء، 8 مايو 2018




رقة العزلة _ الهنوف الدغيشم

_أغمض عيني فتغيب كل الأصوات وتتلاشى, فلا يبقى إلا صوتي, فمن أيقظ هذا الصوت القديم داخلي؟ من عبث بهذه الفوضى المتراكمة والمنسية في أعماقي؟ هل حسبت كل هذا ميتاً ومنسياً مع الأيام الهادئة واللطيفة؟
            بعض الكتاب يمتلك مهارة بعثرتك بين كلماته يحلق بك صاعداً ويهوي بك أرضاً لا يبالي بوقعها عليك, أكاد أجزم أن هنوف حين كتبت لم تعي ذلك أبدا كانت تحاول التواصل مع روحها عبر الكلمات التي لامست روحي, انتشلت كل الأفكار التي تسكني والذكريات المختزنة في مكان ما داخلي ورسمتها على هيئة حروف تشكلت مترتبة لتعيد كل ما حاولت جاهدة أن أتجاهله.


_ فأنا في هذه العزلة نقية من كل شيء, لا أثر لأحد داخلي, ليس ثمة يد أتكئ عليها هنا كما اعتدت دائما, ولا خوف من أعين تتربص بي .
            أؤمن بالصداقة الروحية تلك التي تلتقي فيها الأرواح قبل الأجساد ولكن بعد قراءتي لــ "رقة العزلة" آمنت بالأرواح التي تلتقي بين الكلمات أنا أشعر وهي تكتبني, أنا أتألم وهي تخط حرفها عن ألمي الذي يسكنها, هل عزلتها في فرابيورغ منحتها الفرصة لتأمل علاقتها العميقة بذاتها, بينما الحياة الاجتماعية الثرية هنا ألهتني! كان اللقاء بين كلماتها حاراً فهل هي أنا ولكن بجسد وحياة أخرى تختلف تماماً عن واقعي.

_ في داخل كل منا صوت, بينما على مسرح الحياة هناك صوت آخر, وهذا الالتباس بين الصوتين, هو الذي يحمينا, ويجعل احتمالية التعايش مع الآخر ممكنة.
            أن تكتب يعني أن تمنح نفسك فرصة للتحدث عن ذاتها وأحيانا مواجهتها, ولكن أن تكتب وتكتشف أنك كتبت الآخرين معك من غير وعي منك بذلك هذه مهارة تتطلب روح رقيقة تستشف كل ما يختلج في النفس وتأبى الروح بالبوح به. لكنك تتابع الكتابة في محاولة منك لترتب الفوضى المتكومة على أعتاب فكرك أو لتدرك ذاتك التي وقفت مطولاً للبحث عنها.

_هل الغريب مع الغريب لا يعود غريباً؟
 ظل السؤال الذي يخالجني : هل بداخل كل منا هنوف تتأمل بصمت ؟ أم أن هنوف حالة خاصة لحالات فردية تعد شاذة بكل أفكارها وتأملاتها عن المجتمع!
كتاب لا أستطيع أن أنصح به فهو بوح خاص لامرأة تلملم شتاتها في كلمات إن كنت تعتقد/ين أنه يمكنك سماع طرق الكلمات المدوية "برقة" فهذا الكتاب لكِ..

أترككم مع مقتطفات مني دونتها "الهنوف الدغيشم" في رقة العزلة...


_هل السعادة وهم صغير نحن ن نخلقه فيستحوذ عليما ونصدقه؟

_شعرت أن الأيام تتكرر, وأنني – في الحقيقة – متوقفة وينقصني إدراك ذلك.

_ماذا تعني حياة الرفاهية إذا حرمتنا من أشيائنا التي نحب؟ إذا لم تحقق أحلامنا البسيطة؟

_الحياة لديهم مستمرة, والرغبة في عيش تفاصليها متقدة. الحياة لا تنتهي ما دمنا أحياء.

_أليست مخاطرة العبور إلى الأفضل مكان أفضل هي شغف عميق بالحياة؟

_أدرك أن تذكر الأشياء لا يأتي مرتباً ولا مجدولاً, فجاءة تقفز إلى ذاكرتي صور وذكريات لم أكن أرغب في استدعائها لكنها تحضر.

_ رغم هذه الفوضى في حياتي, والصباحات الباردة, والوجوه الجامدة جداً, ورغم أن كل شيء يجعلني عصية على الاندماج, إلا أنني أجدني متصالحة تماماً مع ذاتي.

_أظن أنني وصلت إلى مرحلة أتباهى فيها بعزلتي هذه العزلة رقيقة وملهمة, إنها تفتح لي أبواب تأملات لا تنتهي, فأشعر كأنني أتقافز داخلي من فكرة إلى أخرى, حتى المرور العابر للآخرين لا يمنح أفكاري إلا نمواً, ولا يزيد تأملاتي إلا سعة.
_إن توقي إلى معرفة نفسي, قادني إلى إدراك صراعاتي الداخلية.... أدى إلى حالة من التوتر الداخلي, وكل ما اسعى إليه الأن هو صنع السلام بين النساء المتناقضات والمتشابكات داخلي.



الثلاثاء، 24 أبريل 2018


الزبدة _ أضواء الدخيل

السر في الجاذبية الطبيعية أن تنمي حبك للعالم, ويجب أن تضبط نفسك, وتترفع عن الدناءة ونزوق الطبع, وتترفع عن الحنق والحقد, وعن كل النقائض. نم في نفسك التعاطف والكرم وكن مستعدا دائما لتمد يد العون لمن يحتاجها.
"أضوى الدخيل"


      هذا الكتاب اللطيف الذي لا يحتمل كتابة ملخص أو قراءه عنه لأنه عبارة عن خلاصة 300 كتاب في مجالي علم النفس والأعمال التجارية, يتميز بجوانب تحفيزية وإرشادية تعين القارئ على تقويم سلوكياته ورفع مستوى أهدافه, مهاراته وطموحاته في الحياة .
          الكتاب يحمل بين صفحاته روح الكاتبة الخفيفة المصممة لتحقيق غاياتها وفق خطة مدروسة ومعتنى بها يتميز بأنه خلاصة "الخلاصة" فكل ما كتب ينم عن شخصية بعيدة النظر, طريقتها في تنظيم واستعراض الافكار وترابطها ملفته فعلى على الرغم من صغر سنها الا ان ما قراته ينم عن شخصية تحمل رؤية عميقة, متوازنة, رزينة وتوجهات حياتية واضحة .
          الكتاب أنصح به كل امرأة ورجل أعمال, موظف, طالب, خريج , ربة منزل فهو يطوي بين صفحاته على سلسة مترابطة لكل تائه يحتاج مرشد ولا يجده فيمكن أن يكون البداية .. اترككم مع مقتطفات من "الزبدة" للكاتبة أضوى الدخيل :


الوقت هو رأس المال الوحيد الذي يملكه أي إنسان, وهو الشيء الوحيد الذي لا يمكنه تحمل خسارته.

يتفاوت مستوى أداء الناس تبعاً لتوقعات من حولهم, فإذا توقعت منهم أداً متوسطاً, فهذا ما ستحصل دائما عليه.

التفاني هو أن تجعل الضوء الذي يصدر من نهاية النفق المظلم نصب عينيك . وأن تغض البصر عن المشة التي تصاحب الظلام الدامس.

إن كل ما ينطق به لسانك يؤثر على تفكيرك. ما يدور داخل عقلك سيؤثر على أفعالك.

الشغف سبب أساسي لحياة مليئة بالسعادة وبالرضى عن النفس.

إن حدث وتحريت عن مجال ما وشعرت بعدم الراحة. فالحل بسيط: لا تستمر فيه. عليك أن تحب العمل قبل القيام به لأنه سيأخذ من وقتك وجهدك ومتعتك.






الاثنين، 15 يناير 2018





قواعد العشق الأربعون _ إليف شافاق


سبحان من ينزل العزاء قبل المصائب, وسبحان من يرسل أيدي الأصدقاء لتنتشلنا دون أن يعلموا أحيانا أننا نغرق, شكرا منيرة السنمبل على الإهداء الجميل الذي أتى في التوقيت الغير متوقع , كنت دايما الاحساس الذي يسكنني و في أحيانا كثيرة الكلمات التي تستنطقني, شكرا لك من القلب.


تأتي رسائل الله أحيانا أقسى مما نظن, في لحظة نعتقد أن فقدان عزيز, خسارة وظيفة , رحيل صديق, انكسار حلم, نهاية العالم الذي نحياه. بينما الحقيقة الغائبة التي يرسلها الله لنا في طي تلك الرسائل إنها نهاية الوهم الذي عشناه سواء كانت تتعلق تلك الرسائل بالأحلام أو الأشخاص أو المواقف. لوهلة تعتقد أحيانا أن الخسائر التي نجمت عن المواقف, الظروف, الأحداث, الأشخاص  لا تجبر. ليأتي جبر الله أعظم يليق بحجم انكسارك ان تعلق قلبك به وحده وتركت له كل ما كان وكل ما هو كائن و ما سيكون.


الرواية كانت الرسالة التي احتجت إليها في متاهة الحياة لتعيد لي ايماني أن العقل محله القلب وأن كل شعور, إحساس, أو حتى قرار عليه أن يمر بالقلب أولا ليتفحصه. فالقرارات والاحاسيس التي تصدر من القلب لا تخطئ أبدا.

على الرغم أني لم أتفق في مواضع كثيرة مع الرواية ولدي العديد من التحفظات عليها إلا أني خرجت بأعظم اجابة والتي تكونت في هيئة سؤال: في كل حدث , ظرف , موقف أو حتى شخص مهم أو غير مهم اسال قلبك ؟ السؤال الذي يسكنك والجواب الذي يسكنك أيضا صحيح..


أخيرا سأختم وصفي لهذه الرواية باقتباس أبيات الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
دواؤك فيــــــك ومــــــــا تشعــــــــــر ودواؤك منــــك ومــــا تبصـــــــــر
وتحسب أنـــــــك جرم صغيـــــــــــــر وفيك انطوى العالـــــم الأكـبــــــــر






أترككم مع مقتطفات من الرواية :
_إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب , لا من الرأس فاجعل قلبك, لا عقلك. دليلك الرئيسي. واجه تحد وتغلب في نهاية المطاف على "النفس" بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله.


_ مهما حدث في حياتك,  ومهما بدت الأشياء مزعجة, فلا تدخل ربوع اليأس. وحتى لو ظلت جميع الأبواب موصده, فإن الله سيفتح دربا جديدا لك.


_تقول قاعدة أخرى : لا يعني الصبر أن تتحمل المصاعب سلباً, بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعني الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة, وأن تنظر إلى الليل وترى الفجر.


_لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك, بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسا على عقب. فكيف يمكنك أن تتعلم أن الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟


_لا أظن أن هناك مشكلة مع الحزن . بل على العكس تماما – فالنفاق هو الذي يجعل الناس سعداء, أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون باليأس.


_ لا تهتمي إلى أين سيقودك الطريق, بل ركزي على الخطوة الأولى. فهي أصعب خطوة يجب أن تتحملي مسؤوليتها. وما إن تتخذي تلك الخطوة دعي كل شيء يجري بشكل طبيعي وسيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه. لا تسيري مع التيار, بل كوني أنتِ التيار.


_ في هذه الحياة تحاشى التطرف بجميع انواعه, لأنه سيحطم اتزانك الداخلي .


_إن ما نحتاج إليه هو أن نبحث في أنفسنا بصدق, لا أن نترصد عيوب الآخرين ونتصيدها.


_يخيل إليك أنه لم يعد بوسعك مواصلة الحياة, يخيل إليك أن نور روحك قد انطفأ,  وأنك ستعيش في الظلام إلى 
الأبد, لكن عندما يبتلعك الظلام الدامس, وعندما تطبق عيناك على العالم, تفتح عين ثالثة في قلبك . عندها فقط تدرك أن البصر يتناقض مع المعرفة الداخلية, فلا يمكن لعين أن ترى بوضوح وحدة مثل عين العشق. وبعد الحزن يأتي فصل آخر واد آخر , أنت آخر. وتبدأ برؤية الحبيب الذي لا يمكن أن تجده في أي مكان , تراه في كل مكان.


ولو استمريت بالاقتباس لن أتوقف ابدا فالرواية تحمل في طياتها العديد من المعاني العظيمة.

الاثنين، 27 فبراير 2017












آذان الأنعام _دراسة قرآنية علمية لبحوث داروين في الخلق والتطور_
د.عماد محمد بابكر حسن
م. علاء محمد حسن بابكر


في بداية محاولتي لكتابة ملخص مبسط لهذا الكتاب ومناقشته واجهت صعوبة شديدة, فالنظرية التي طرحها الكاتب في بحثه تحتاج إلى تفصيل لذلك تلخيصها قد يعني إخلال في المعنى فهي كالحلقات المترابطة ما أن تنتهي من واحدة حتى تنتقل للأخرى, استيعابها من عدمه يعتمد على مدى تقبل القارئ لهذا المنظور المختلف في شرح الآيات .

فالكتاب لم يكن دراسة علمية للنظرية بقدر ما كان دراسة لغوية في مفردات القران ومحاولة إعادة تفسيرها حسب ما وصلت إليه المفاهيم في العصر الحاضر وفي بعض المواضع قد يستخدم أساليب الاستدلال العلمي.

بعيدا عن ما قيل أو كتب في هذه النظرية الكاتب في مواضع عديدة أقنعني بالحقائق التي استعراضها بشأن نظرية الخلق والتطور كما لم أتفق معه في مواقع أخرى. لقد فتح في ذهني مجالا فكريا آخر, أجاب عن تساؤلات تقبع بين القلب والعقل لم أستطع البوح بها يوماً لعلمي أن المجتمع ورث تفاسير غير قابلة للنقد من وجهة نظرهم وأتفق جدا مع الكتاب حين قال :


_ من واجبنا – اعادة فهم النصوص التي تشير إلى قضايا كونية لم يرد فيها نص ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التفسير.
فأغلب التفاسير تعتمد على تفاسير من سبقها من العلماء أو على الإسرائيليات في نقلها ومع الأسف كان النقل أعمى بلا تنقيح أو دراسة!
فلم يعطي المفسر فرصة لنفسه لدراسة الآيات واختبار صحة التفسير ومدى اتفاق التفاسير مع ما وصلت له العلوم في عهده, فذلك بكل تأكيد سيعطي الآيات بعداً آخر وعمقا أكبر.

الكتاب أنصح به لكل باحث عن بداية الخلق و حقيقة آدم, نظرية التطور قد يجيب عن بعض التساؤلات التي تبحث عنها وقد يكون مفتاحا لأسئلة أخرى تحتاج لبحوث ونظريات تجيب عنها ؟


شكراً د.منى المديهش على كل شيء ... على الانتقاءات الجميلة والتفاصيل الصغيرة, حتى الكلمات الرقيقة التي تخطينها .
كم أنا ممنونة للقدر الذي جمعني بك.

الاثنين، 30 مايو 2016

أمثولة الوردة والنطاسي _ عدي جاسر الحربش


 
هاهنا قصة ليست كأية قصة, سأحكيها لكم.

     شدني في هذه المجموعة القصصية قدرة الكاتب على منح القارئ الشعور بأن هذا الحوار بينهما حقيقي ولكن على ورق, قلبت آخر صفحة وأنا أفكر كيف استطاع أن يوظف القصص التاريخية لتخدم مهاراته الفلسفية والفكرية, طريقته في السرد, توزيع الأدوار بينه وبين النص الأصلي اقتحام أفكاره وآرائه وخروجها من النص بسلاسة ولغة بسيطة, كلها تتطلب كاتب ذو خبره عالية في مجال القصص القصيرة وفيلسوف متمرس في طرح الأفكار وترك الأسئلة المفتوحة!
    

أن تأتي الهدايا كيف نرغب ومن مَن نحب يمنح الورق رائحة مختلفة والكلمات بريقاً خاصاً, د.منى المدريهش شكراً لك ولجمال انتقاءك.

مقتطفات استوقفتني بين سطور القصص:

ü           "الحياة يا ولدي عطيه من الله, لا يحسن بك أن ترميها حتى وإن كانت في السجن. لقد أمضيت هنا سنين طويلة , ورأيت أصنافاً من الناس, بعضهم يصاب بالجنون, وبعضهم الآخر يتوب ويبدأ حياة جديدة, وأكثرهم يخرج من هنا بعد مدة. تشبث بالحياة يا ولدي, فما زلت في معية شبابك وسيكت بالله لك عمراً جديداً. سمعت أنك شاعر, تنظم القصائد, لم لا تكتب شعراً؟" السجان

ü           إن كانت جدران السجن ضيقة, فإن خيالي فضاء مشرع!
ü           الحياة كالشعر, نستطيع أن نطوعها وأن نلوي عنقها حيث شئنا. كل ما يلزمنا هو أن نصرف عليها من الحدب والعناية والتعهد ما نصرفه على الشعر. حينها سوف تدور الأحداث بالطريقة تي نريدها تماماً..

ü            اجعل من الفوضى التي داخل عقلك نسقاً, اجعل من عقلك مرآة تعكس نظام الكون وصنعته. أبي الجلاء العكبري

ü           إذا كنت لا تؤمن بنسق, فأنت لا تؤمن بخالق, وإذا عميت عن الجمال, عميت عن الله.

ü           هاهنا يتجلى النسق, هاهنا تظهر الصنعة: أن تعلق في الظلمة بلا يقين ولا إجابة؟

ü           أي نوع من الأفكار سوف يدور في رأس رجل ينتظر لحظته الاخيرة؟ ذكريات سابقة! صور قديمة! وجه حبيب! طلب مغفرة! فزع هائل! ظلمة أبدية!

ü           لابد أن هناك شيئا ما يشغلهم؟ شيئا يفصلهم عن العالم الخارجي, ربما هي فكرة بالغة الجمال تملأهم, ربما هي نفس الفكرة التي يموتون من أجلها!.


ü           لا يمكن أن نملك لغة مشتركة إذا لم نملك منطقا مشتركاً. ما يجعلك توافقني على إطلاق هذا الصوت على ذاك الشيء هو أننا نستخدم نفس الصوت لنفس الشيء.


الثلاثاء، 26 أبريل 2016

جديس _ أسماء الراجح


في هذه الصفحات التي تعتبر أقصر رواية يمكن أن تقرأها تجد أن بطلتها في حوار دائم مع ذاتها ابتدعت من خلاله شخصيات عاشت معهم ونامت بينهم, ليس هذا فقط فهي تجعل القارئ يفكر, يخطط ويحلل كل الأحداث معها ويعيش لحظة بلحظة الحالة الشعورية التي تمر بها .
إلا أنها تفاجئه بالنهاية أنها كانت تعيش في مخيلتها وأن كل ما حدث لم يكن إلا أحلام و طموحات اختلقت وقتلت في مهدها .
على الرغم من أنها المرة الأولى التي أقرأ فيها للكاتبة إلا أنني أحببت طريقتها واسلوبها في الطرح .

اترككم مع مقتطفات من :
_ كان الرجل الوحيد خلف السور
الذي كان يؤمن بأن ما يحدث داخل هذه الأرض غير كاف؛
_قراءة كتاب واحد كفيلة بأن تخلق في نفسك بركانا لا يهدأ حتى تغادر عتبة ذلك السور..!!
_لم أجد يوماً سبباً منطقياً يدفع الحياة للسير حين نحزن
_رجل يعرف ما يريد ولذلك يختلف !
_أخبرني .. ما فائدة ما أعتقده وما أريده :
إن كان كل ما في هذه الحياة يتجاوزني ؛ وأصبح جزء من شيء آخر لا يشبه ما أشاء ..؟


الاثنين، 25 أبريل 2016

سجين المرايا _ سعود السنعوسي





_ما إن تبادري بالكلام حتى تختل موازين الكون.

اؤمن بهذا الكاتب كثيرا لقد قفز على ظهور أكبر الأدباء من خلال ثلاث روايات اختصرت نظرته للحياة, جميل أن يمتلك هذه النظرة الواقعية على الرغم من صغر سنه والأجمل أن يلخصها بقصص أسميها ثلاثية الأبعاد حيث ما أن تبدأ تقرأ احدى رواياته حتى تدخل في تفاصيل الأحداث وكأنك تعيشها.
       سجين المرايا فتحت ابواب الذاكرة على رواية القندس للكاتب محمد حسن علوان التي كما وصفتها إحدى القارئات "يوميات مراهق في الخمسين". في المرايا أستطيع أن أقول "يوميات مراهق عشريني", شخصية البطل "عبدالعزيز" كانت الصامتة المملة التي أفقدته أهم ما يمكن أن يحصل عليه يوماً. العلاقات لا تمنحنا أوقات ممتعة فقط تمنحنا أيضا شعور جميل قد ينتشلنا من حزن أو يأس يخالجنا بعض العلاقات قد تصنع منا اشخاص رائعين أفضل مما نحن عليه .

أترككم مع مقتطفات من الرواية :

_ انتهت حكايتنا المجنونة, وانتهى كل شيء, ما عدا تلك العادة الغريبة. شهران في السنة, تفصل بينهما سبعة أشهر, أرسل في أحدهما رسالة, وأتلقى في الآخر رسالة, وهذا كل شيء.

_ لن أحمل القدر كامل المسئولية, فقد تتيح لنا أقدارنا, أحيانا, فرصة لاختيار نهايتنا.

_كانت حكايتنا أشبه بالفيلم السينمائي الممل, وكانت البطولة المطلقة فيه للحزن الذي صمد حتى النهاية.

_الانتظار لا يقتل البشر ابدا, بل يقتل العقول أو يصيبها بالشلل لنحيا حياة طويلة من دون أن نفكر في شيء سوى عودة ما ننتظر.

_كل شيء نعتقد أننا نسيناه يستوطن أعماقنا, في ذلك الصندوق الذي ما أن يفتح حتى تتغير كل قوانين الطبيعة, يولد الماضي في الحاضر, ويبعث الاموات من جديد , وتتصبب أجسادنا عرقا في برد الشتاء, ونرتعش بردا في حر الصيف.
_كنت أبكي إذن, بلا صوت, وكنت أشعر بصرخة عالقة داخل قفصي الصدري ترتطم بأضلاعي محاولة الفرار. كنت أكبتها, أخنقها علها تموت في الداخل, ولكنها تتضاعف رغم محاولاتي, إلى أن استحالت دموعا كادت تقتلع عيني من محجريهما.

_اكتشفت أن خيباتنا ترتبط أحيانا بالأماكن التي جئنا منها, ننساها ما أن نستقر في مكان آخر.

_كانت مشكلتنا الوحيدة تكمن في تفسيرنا للأشياء ونظرتينا المختلفتين للأمور, وكلانا كان مخطئا في إصراره وتمسكه برأيه.

_ كأن عاداتنا وممارستنا أثواب , ننزعها ونرتدي غيرها فور وصولنا لمكان آخر, وهذا لأن قناعاتنا لم تزرع بداخلنا, بل زرعت, حولنا, في الأماكن التي جئنا منها.

_من الجميل أن يفهم المرء ما نقول, ومن الرائع أن يفهم ما لا نستطيع قوله.