السبت، 11 ديسمبر 2010

سقف الكفاية _محمد حسن علوان


يؤجل الله أمنياتنا ولا ينساها , لم يتوقف هدير الأمنيات , هناك دائما من يرفع السقوف . هكذا كانت رواية سقف الكفاية للكاتب محمد حسن علوان تتضمن العديد من المشاعر الجميلة بعضها حزين وبعضها أكثر حزنا , على الرغم من كرهي الشديد للروايات الحزينة إلا أني أعجبت بعمق وصفه لأحاسيسه وقدرته على تجاوز حدود المكان ليسافر بنا حيث عاشا بطلا الرواية لنعيش معهما القصة بجميع زواياها "مقتطفات من رواية سقف الكفاية" الأقدار لا تمنحنا كل ما نريده دون سعي . فدائما يأتي قدر الحب غريبا على نسق حياتنا , جديدا على أوراقنا وأحلامنا , دائما يفرض نفسه كجملة لحنية مبهرة في نوتة العمر , الحب ككل القضايا الكبرى في الحياة , يجب أن تؤمني به بعمق , بصدق , بإصرار وعندها فقط تحدث المعجزات . عندما يتوحد في النفس الهدف تسقط إزاءه الأشياء الأخرى التي تثني العزيمة وتعيق الانطلاق , وتبعث التردد والشبهة والالتباس . هناك أشياء عندما تلتقي تخلق قوانين جديدة في الطبيعة , هل تعلم أن الحزن بحد ذاته شجاعة , وعندما تحزن فأنت تتخذ موقفا من الحياة بأن ما تفعله بك لا يناسبك تماما , وتنجح بذلك في تربية تمردك الداخلي . دائما ما تكون القرارات الأكثر صوابا في حياتي هي تلك التي حذرني منها الجميع , ودائما ترى الشخص الذي ليس لديه ما يخسره يكون أكثر اندفاعا , واشد تدميرا . ثمة ارتباط قديم بين اليأس والعادات السيئة , لا يوجد ما هو أشد خطرا على مبادئ الإنسان من حالة اليأس , كل المخالفات نمارسها عندما نشعر انه لم يعد أمامنا ما نحتفظ بمبادئنا من أجله . إننا نشتهي الموت عندما نشعر أن موتنا سيحدث انقلابا ما في الكون , و نتمنى الموت عندما نشعر أننا أتفه من أن يغير موتنا شيئا . إذن لابد أن أغير من شكل صباحاتي , فوحدها لن تأتي بجديد , لذلك لا تحزن إلا على شيئين : فوات هدفك , أو انثنائك عنه . دائما أصر على أن الورقة عندما نحسن استغلالها تكون قادرة على الاحتواء, فحين نشغل الوهم في أفكارنا قبل أن ننام, فقط لنشعر بالدفء. ملاحظة : أي تعديلات لم تكن إلا لترتيب المقتطفات أعتذر إن كان هناك أي تعدي , وصل حد تغيير المعنى.

هناك 6 تعليقات:

  1. great article. and its true sometimes what people tell you to do isnt the best, trust ur heart and go for it. pray that the road is long, full of .adventure , full of knowledge

    ردحذف
  2. عزيزتي غادة
    يروقني كثيرا أن تكوني دائما أول المعلقين عل مقتطفاتي ويروقني أكثر ايمانك بذاتك الذي يظهر جليا في تعليقاتك العميقة والصادقة كم أحب مدونتي كثيرا عندما تكونين أنت فيها .
    أما عن "أنه لابد علينا أن نثق بما تمليه علينا قلوبنا" فانا أضم صوتي لصوتك في هذه الناحية
    فعلا قلب المؤمن دليله .
    دمت متألقة

    ردحذف
  3. سَـأحيكُ مِنْ أحلامي’ فُسْتَاناَ جَميلاً
    مِنْ دُعاءٍ ؛ مُتَيَقّناً بِـ إجَابَة ،
    أو ليسَتْ الخيوطُ وَحْدَها تحيكُ الفَسَاتِينْ ؟
    إذاً .. فَـ الدُعَاء وَحدَهُ يُحقّقُ الأَمانِيْ .!
    الدعــَاء بع ــد مشيئة’ الله طبعآ .. وليست الأقدآار من يمنحنآ .. !!
    سقف الكفايه : من أروع ماقرأتّ ..
    ندى :قرأتك وكان لي الـشرف بتواجــدي هنآ ,إستمري قلمك رائع يامبدعه *_*

    وأخيرا ضبط معاي .. (:

    ردحذف
  4. اشكركي على حسن اختيار المواضيع واتمنى لكي التوفيق

    ردحذف
  5. عليا نورتي والحمدالله انها اعدبتك

    ردحذف
  6. شروحات سرني تواجدك

    ردحذف